تسجيل الدخول
please wait
آخر الأخبار
نظم مركز الإحصاء أبوظبي الحفل الختامي لمشروع "مسح دخل وإنفاق الأسرة"، الذي اقيم يوم الاثنين الموافق 20 يناير 2020 في فندق بارك حياة أبوظبي بجزيرة السعديات، كرم خلاله الأًسر والعائلات والجهات الحكومية المتعاونة في المشروع، ويعد هذا المسح من أهم المسوح الإحصائية الوطنية، التي توفر...أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ضمن شراكة استراتيجية مع وزارة التسامح، انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للتعايش، وبالتعاون مع المراكز الإحصائية الوطنية في الدولة.وأعلن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، انطلاق هذا المسح المهم الذي يشمل إمارات الدولة كافة. وقال معاليه...أعدّ الدكتور/ محمد الرفاعي، الخبير الإحصائي بمركز الإحصاء – أبوظبي، ثلاث أوراق علمية تناولت مواضيع إحصائية متنوعة. وقد نُشرِت هذه الأوراق العلمية في المجلة العالمية المحكمة:"Journal of Economics and Sustainable Development"الورقة الأولى استعرضت ورقة "المبادئ الأساسية للإحصاءات ال...​دعما لنشر وتعزيز ثقافة التميز والمنافسة الإيجابية لتقديم أعلى مستويات الأداء وتحقيق التطوير المستدام، قام السيد / د. جاسم القبيسي – المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتميز المؤسسة بالإنابة بتكريم الفائزين في برنامج موظف الشهر لشهر ديسمبر 2019 وذلك لتميزهم في أدائهم وسلوكهم خلال الشهر بناءاً على...​قام وفد مركز الإحصاء أبوظبي برئاسة سعادة منى سعيد السويدي - المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء، بزيارة دولية رسمية إلى مركز الإحصاء الكندي خلال الفترة من 11-13 ديسمبر 2019 في كندا / أوتاوا، وذلك بهدف تفعيل التعاون بين الطرفين والاستفادة من تجارب مكتب الإحصاء الكندي في العمل الاحصائي، والاطلاع على أفضل ...

المركز الاعلامي

آخر الأخبار والأحداث

أخر الأخبار

news image

تاريخ الإصدار: 22 يناير 2020

الحفل الختامي لمشروع "مسح دخل وإنفاق الأسرة 2019"

نظم مركز الإحصاء أبوظبي الحفل الختامي لمشروع "مسح دخل وإنفاق الأسرة"، الذي اقيم يوم الاثنين الموافق 20 يناير 2020 في فندق بارك حياة أبوظبي بجزيرة السعديات، كرم خلاله الأًسر والعائلات والجهات الحكومية المتعاونة في المشروع، ويعد هذا المسح من أهم المسوح الإحصائية الوطنية، التي توفر بيانات ومعلومات محورية تقدم لصناع القرار رؤية شاملة للمستويات المعيشية على اختلافها، وتزود قياساً لمستوى الرفاه وجودة الحياة في الدولة.

وحضر الحفل أصحاب المعالي والسعادة مدراء عموم المراكز الإحصائية المحلية والجهات الحكومية ومن ينوب عنهم، والسيد عبدالله أحمد السويدي، مدير عام مركز الإحصاء أبوظبي بالإنابة، بالإضافة إلى ممثلي المراكز الإحصائية في الدولة والجهات الحكومية المحلية والاتحادية الداعمة للمشروع والبالغ عددها 40 جهة محلية واتحادية، إلى جانب مجموعة من الأسر والعائلات المشاركة في المسح والمؤثرين من رواد وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد رحب السيد عبدالله أحمد السويدي مدير عام المركز بالإنابة في بداية الحفل بالحضور، مؤكدا أهمية المسح الذي جاء شاهداً على التعاون البناء والمثمر بين الجهات الحكومية المحلية والاتحادية وتعاون الأسر في تزويد الباحثين بالبيانات المطلوبة بشفافية دقة، حيث غطت العينات المشمولة في هذا المسح إمارة أبوظبي بشكل كامل واستهدفت 8,784 أسرة، لتوفر بذلك قاعدة بيانات اقتصادية واجتماعية تعكس واقع الإنفاق الاستهلاكي والدخل لدى الأسر والأفراد، وتشكل واحدة من أهم مصادر إعداد مكونات الناتج المحلي الإجمالي، ومرجعية لإصدار قرارات تعمل على تعديل الأوضاع المعيشية للأسر، ورسم سياسات تتوافق مع معدلات التضخم وتحقق الإنماء الاجتماعي والرفاهية للمجتمع.

وتم خلال الحفل تكريم الجهات الحكومية المحلية والاتحادية الداعمة لمشروع مسح دخل وإنفاق الأسرة، في مقدمتها وزارة تنمية المجتمع التي تعتبر الشريك الاستراتيجي للمشروع، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، والمراكز الإحصائية المحلية في الدولة والشركاء الاستراتيجيين. كما تم دعوة وتكريم أفضل الأسر المتميزة والمتعاونة مع باحثي العمل الميداني في تزويدهم بالبينات المطلوبة بدقة وشفافية، بالإضافة لتكريم عدد من الشخصيات العامة نظرا لما قدموه من دعم كبير طوال فترة المشروع الذي امتد من الثاني من يناير 2019 وانتهى في يناير 2020.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع مسح دخل وإنفاق الأسرة 2019 والذي استمر لفترة تزيد عن عام كامل، ابتداءً من 2 يناير 2019 ولغاية يناير 2020، تحت شعار "لغد أفضل لك ولأسرتك" قد استهدف 8,784 أسرة منها 6,048 أسرة مواطنة 2,736 أسرة مقيمة في كل من أبوظبي والعين والظفرة.


اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 21 يناير 2020

انطلاق "مسح التعايش الوطني"


أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ضمن شراكة استراتيجية مع وزارة التسامح، انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للتعايش، وبالتعاون مع المراكز الإحصائية الوطنية في الدولة.

وأعلن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، انطلاق هذا المسح المهم الذي يشمل إمارات الدولة كافة. وقال معاليه: "في دولة الإمارات، نرى أن قيم التسامح والأخوة الإنسانية، هي تجسيدٌ حيٌ لتعاليم الإسلام الحنيف، في أن الناس جميعاً، في الإنسانية سواء، كما أنّ هذه القيم كذلك، هي تعبير قويٌّ عن الحكمة وبُعد النظر التي يتسم بها قادة الدولة الكرام، بدءاً بالأب مؤسس الدولة العظيم، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إن التسامح والأخوة الإنسانية في الإمارات، هي جزءٌ من تراثنا الخالد، وتعبير عن الحرص من القيادة والشعب في دولتنا الحبيبة، على توفير الحرية والحياة الكريمة لجميع البشر".

كما أشار عبد الله ناصر لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، أن دولة الإمارات العربية المتحدة عملت ومنذ تأسيسها على أن تكون القيادة والشعب وعاءً للتسامح والتعايش، والتماسك والاحترام وقبول الآخر. وإن التعايش هو من القيم الجوهرية والسمات الأساسية في النسيج الاجتماعي لدولة الإمارات. وأشار لوتاه إلى "أن المسح الوطني للتعايش هو أول مشروع معرفي مجتمعي على مستوى الدولة، يحدد الجهود المبذولة لوضع وصياغة هذه القيم، والبناء على هياكل صلبة نحو استدامتها في المستقبل. ويهدف المسح إلى قياس مؤشر التعايش، ويغطي جوانب مختلفة من أهمها، بناء مقياس وطني شامل للتعايش، وتقييم المستوى الحالي للتعايش في الدولة، وتحليل المعطيات لتحديد الأولويات التحسينية وصنع السياسات، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بمستوى التعايش محلياً، وبناء بيانات سجلية من الجهات مصدر البيان، ورصد الممارسات الحالية في الدولة من خلال مسح متخصص ترتبط أسئلته بشكل مباشر بالتعايش."

وأكد عبد الله أحمد السويدي، مدير عام مركز الإحصاء أبوظبي بالإنابة، أهمية المسح الوطني للتعايش بقوله: "يتميز مجتمع دولة الإمارات بالتنوع الفكري والثقافي، القائم على التسامح والسلام ونبذ الكراهية، ويتسم بقيم المحبة وتقبل الآخر التي وضع بذرتها الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويأتي المسح الوطني للتعايش ليقيس مدى تعزيز الوعي بهذه القيم، مستهدفاً شريحة واسعة من مواطني الدولة والمقيمين على أرضها بمختلف فئاتهم العمرية، بالإضافة إلى زوارها من السياح. وبالتالي فهو يشكل انعكاساً دقيقاً في مخرجاته لواقع مجتمع دولة الإمارات القائم على تعدد الثقافات، ويضع أمام صنّاع القرار في الدولة صورة حقيقة لواقع التعايش في الدولة، ما يساهم في تعزيز الجهود المبذولة للمحافظة على مكانة دولة الإمارات كعاصمة عالمية للتسامح، ونبذ الكراهية والتطرف".

 

محاور رئيسة

الجدير بالذكر أن المسح الوطني للتعايش يعتمد في منهجيته على محاور رئيسة، تتمثل في التعايش ضمن المجتمع، والتسامح تجاه المرأة، والتسامح تجاه الأطفال، وكذلك التسامح في التعليم والتسامح الثقافي والتسامح في الإعلام، والتسامح الديني والتسامح المؤسسي، وينضوي تحت كل منها العديد من المعايير الفرعية، بالإضافة إلى محور التعايش في المجتمع تجاه أصحاب الهمم، وكبار السن.


اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 15 يناير 2020

ثلاث أوراق بحثية منشورة لمركز الإحصاء في 2019

أعدّ الدكتور/ محمد الرفاعي، الخبير الإحصائي بمركز الإحصاء – أبوظبي، ثلاث أوراق علمية تناولت مواضيع إحصائية متنوعة. وقد نُشرِت هذه الأوراق العلمية في المجلة العالمية المحكمة:

"Journal of Economics and Sustainable Development"

الورقة الأولى

استعرضت ورقة "المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية في مركز الإحصاء أبوظبي" المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة 1994 مع تسليط الضوء على تطبيق هذه المبادئ في مركز الإحصاء-أبوظبي وبيان أمثلة على ذلك.

يمكنكم الاطلاع على المقال عبر الرابط التالي:

https://iiste.org/Journals/index.php/JEDS/article/view/50027

الورقة الثانية

أمّا الورقة العلمية بعنوان " الاستراتيجية المثلى لمعاينة الأسر المواطنة في إمارة أبوظبي، بالتطبيق على العينة الرئيسية للأسر" فقد عرضت تصنيف عينات الأسر في أبوظبي مع طرح إطار توجيهي لأخذ العينات بهدف زيادة عدد الأسر المواطنة في عينة المسوح.

يمكنكم الاطلاع على المقال عبر الرابط التالي:

https://iiste.org/Journals/index.php/JEDS/article/view/50963

الورقة الثالثة

وأخيراً، تناولت الورقة العلمية بعنوان "مؤشر تركيبي لمجموع الأخطاء في المسوح بالعينة بمركز الإحصاء أبوظبي "مفهومي جودة البيانات ودقتها واستعرضت أنواع الأخطاء في المسوح ووضعت مؤشراً تقريبياً لتقدير طبيعة الأخطاء الكلية.

يمكنكم الاطلاع على المقال عبر الرابط التالي:

https://iiste.org/Journals/index.php/JEDS/article/view/50322


اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 14 يناير 2020

برنامج موظف الشهر لعام 2019

دعما لنشر وتعزيز ثقافة التميز والمنافسة الإيجابية لتقديم أعلى مستويات الأداء وتحقيق التطوير المستدام، قام السيد / د. جاسم القبيسي – المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والتميز المؤسسة بالإنابة بتكريم الفائزين في برنامج موظف الشهر لشهر ديسمبر 2019 وذلك لتميزهم في أدائهم وسلوكهم خلال الشهر بناءاً على معايير موظف الشهر.

اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 25 ديسمبر 2019

زيارة مكتب الإحصاء الكندي

قام وفد مركز الإحصاء أبوظبي برئاسة سعادة منى سعيد السويدي - المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء، بزيارة دولية رسمية إلى مركز الإحصاء الكندي خلال الفترة من 11-13 ديسمبر 2019 في كندا / أوتاوا، وذلك بهدف تفعيل التعاون بين الطرفين والاستفادة من تجارب مكتب الإحصاء الكندي في العمل الاحصائي، والاطلاع على أفضل الممارسات الإحصائية المتعلقة بالمنهجيات، الجودة، الذكاء الاصطناعي، والابتكار في المجال الاحصائي، وتفعيل التعاون الدولي بين الطرفين من أجل عمل برامج تخصصية لتطوير القدرات والكوادر الإحصائية المواطنة. تضمنت الزيارة لقاء سعادة فهد سعيد الرقباني ، سفير الدولة في كندا ورئيس وكالة الإحصاءات الكندية، ونظرائهم من الوكالة الكندية.

اقرأ المزيد
حمل المزيد

​​​​​​​​​​​

Alternate Text Alternate Text