تسجيل الدخول
please wait
آخر الأخبار
تحت شعار "معكم نبني بيانات للمستقبل"، انطلقت أعمال مسح القوى العاملة ربع السنوي للمرة الأولى، والذي ينفذه مركز الإحصاء - أبوظبي خلال الفترة من 17 مايو إلى 24 يونيو2021. ويأتي المسح ضمن مجموعة أهم وأبرز المسوح الاستراتيجية التي يقوم بها المركز؛ لجمع بيانات تلبي احتياجات إمارة أبوظبي ومتخذي القرار، ب...بدأ مركز الإحصاء – أبوظبي أعمال 10 مسوح إحصائية لسنة 2021، والتي تهدف إلى توفير قاعدة بيانات إحصائية حديثة تسهم في إعداد وبناء مؤشرات إحصائية تعكس الآثار الإيجابية والسلبية لجائحة كوفيد - 19 في مختلف المجالات التنموية لإمارة أبوظبي وأشار السيد أحمد الشيبة الشرياني المدير التنفيذي لقطاع البيانات إلى...

6 يونيو 2021: أطلق سعادة أحمد محمود فكري، المدير العام لمركز ا...الثلاثاء 1 يونيو 2021: نظمت أكاديمية أبوظبي الحكومية المنصة الحكومية الرائدة لتطوير الكفاءات البشرية في إمارة أبوظبي حفل تخريج افتراضي للدفعة الثانية من خريجي برنامج "الكفاءات العامة" بحضور كل من سمية الحوسني، عميد أكاديمية أبوظبي الحكومية و د. مي الطائي، مدير إدارة الابتكار وتكنولوجيا التعليم.وضمت...وقع كلٌّ من مركز الإحصاء – أبوظبي، ومكتب أبوظبي للاستثمار اتفاقية مستوى الخدمة بهدف تبادل البيانات وتعزيز التعاون الإحصائي، وبناء أسس للعمل المشترك تحقيقاً للتكامل ودعماً لتوجهات حكومة أبوظبي نحو تطوير نظام إحصائي شامل ومستدام للإمارة وقَّع الاتفاقية كلٌّ من سعادة أحمد محمود فكري، مدير عام مركز الإ...

المشاريع الإحصائية

مسح القوى العاملة

Alternate Text

يُعدّ مسح القوى العاملة جزءاً من برنامج المسوح المتكامل، الذي يشتمل في بعض السنوات على مسح الأسرة متعدد الأغراض، ويهدف إلى إنتاج بيانات أساسية دقيقة عن إمارة أبوظبي وكل أقاليمها. إضافة لذلك يكشف هذا المسح حجم القوى العاملة وأعداد المشتغلين والمتعطلين بين المواطنين وغير المواطنين، بالإضافة إلى بيانات عن الأفراد خارج القوى العاملة. كما أنه يرصد التغيرات التي تطرأ على القوى العاملة ويحدد اتجاهاتها. وسيجمع في مسح القوى العاملة بيانات عن عيّنة من الأفراد الموجودين أو المقيمين بصفة معتادة في الإمارة خلال فترة زمنية محددة في الربع الرابع من نهائية كل سنة (شهر نوفمبر). كذلك سيوفر معدلات البطالة، وتحديد وسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل و الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.كذلك سيوفر المسح بيانات عن القوى العاملة المحتملة والعمالة الناقصة. وبمعرفة أعداد المشتغلين وخصائصهم يمكن معرفة الأنشطة التي تستقطب أكبر الأعداد من المشتغلين، والأنشطة الأقل استقطابا لهم.



العنصر البيان

اسم المسح

مسح القوى العاملة

اسم المؤسسة

مركز الإحصاء - أبوظبي

الموضوع

القوى العاملة

دورية إجراء المسح

سنوي

وحدة العينة

أسرة, فرد

سرية البيانات

المرسوم رقم (28) لعام 2015 بخصوص مركز الإحصاء - أبوظبي

لا تتوافر تقارير

العنصر البيان

أهداف المسح

* التعرف على الخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية للقوى العاملة.

* قياس معدلات المشاركة الاقتصادية.

* تحديد خصائص المتعطلين عن العمل.

 * حساب معدلات البطالة.

* تحديد الوسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل.

* تحديد التغيرات التي طرأت على المتغيرات السابقة الذكر عبر الزمن.

* التعرف على الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.

* التعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي والحالة العملية للمشتغلين.

*التعرف على العمالة الناقصة والمحبطة.

فوائد المسح أو المشروع للمجتمع

مساعدة صناع القرار في وضع سياسات توفر فرص عمل تستوعب الخريجين والعاطلين عن العمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم المهنية.

دعم الاستراتيجية المستقبلية للتعليم لتقليل الفجوة بين أعداد الخريجين ومؤهلاتهم وتخصصاتهم من جانب وحاجة سوق العمل من جانب آخر.

تطوير برامج التدريب التي تتناسب مع العرض والطلب في سوق العمل.

إنتاج معلومات دقيقة عن المهاجرين لإمارة أبوظبي وأقاليمها.

بناء قاعدة قوية للتطوير والرقابة لاستخدامها من قبل الجهات الحكومية وغيرها.

سينتج المشروع أيضاً بعض المؤشرات الجديدة المطلوبة من قبل عدد من الجهات الحكومية التي لا تتوافر من خلال مجموعات البيانات الإدارية.

النتائج الرئيسية

القوى العاملة

إجمالي القوى العاملة

هيكل القوى العاملة

معدلات النشاط

العمالة

إجمالي المشتغلين

خصائص العمالة (وتشمل ساعات العمل)

العمالة حسب المهنة

العمالة حسب النشاط الاقتصادي

العمالة حسب القطاع

معدلات الإعالة

البطالة

إجمالي المتعطلين

خصائص المتعطلين

معدلات البطالة

غير النشيطين اقتصاديا

 إجمالي غير النشيطين

 خصائص غير النشيطين


Alternate Text Alternate Text