تسجيل الدخول
please wait
آخر الأخبار
تقديراً وإجلالاً لتضحيات شهداء الوطن، أحيا مركز الإحصاء – أبوظبي ذكرى يوم الشهيد الذي تحتفي به دولة الإمارات العربية المتحدة في 30 نوفمبر من كل عام لتعبر فيه عن تقديرها لتضحيات شهدائنا البواسل ووقوفها ودعمها لأسر وذوي الشهداء. ونظراً للظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم من تداعيات انتشار فيرو...تدعوكم حملة عيشي بلادي إلى المشاركة في الاحتفال الوطني من خلال تصوير أنفسكم وأنتم تؤدون النشيد الوطني . وستبث مجموعة مختارة من التسجيلات ضمن العرض المباشر للاحتفال الرسمي " غرس الاتحاد " ، والذي يقام في أبوظبي يوم 2 ديسمبر يمكنكم إرسال تسجيلاتكم من خلال صفحة مخصصة ضمن الموقع الإلكتروني الخاص بالاحت...احتفاءً باليوم الوطني (49)، مجلس الإثنين في لقاء ودي مع المدير العام لمركز الإحصاء·        عقد إحصاء أبوظبي مجلس الاثنين لهذا الشهر بالتزامن مع إحياء الدولة لذكرى يوم الشهيد والاحتفاء بيوم الإتحاد تحت شعار (غرس الاتحاد) وذلك يوم الإثنين الموافق 23 نوفمبر 2020.  كان المجلس ا...بمناسبة اليوم العالمي للسكري نظم المركز جلسة توعوية افتراضية بعنوان "أحمي عائلتك من السكري" بالتعاون مع مركز هيلث بلس الطبي يوم الخميس 12 نوفمبر 2020، قدمتها الدكتورة هدى عز الدين – استشاري الغدد الصماء والسكري. ناقشت الورشة أنواع مرض السكري، وأعراضه وطرق الوقاية منه وأكدت ضرورة ممارسة الرياضة واتب...في ظروف البرد القاسية والعواصف الثلجية ‏كونوا دفئاً لهم ضمن مبادرات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ساهموا معنا لشتاء ‏دافئ.للمزيد اضغط هنا.

المشاريع الإحصائية

مسح القوى العاملة

Alternate Text

يُعدّ مسح القوى العاملة جزءاً من برنامج المسوح المتكامل، الذي يشتمل في بعض السنوات على مسح الأسرة متعدد الأغراض، ويهدف إلى إنتاج بيانات أساسية دقيقة عن إمارة أبوظبي وكل أقاليمها. إضافة لذلك يكشف هذا المسح حجم القوى العاملة وأعداد المشتغلين والمتعطلين بين المواطنين وغير المواطنين، بالإضافة إلى بيانات عن الأفراد خارج القوى العاملة. كما أنه يرصد التغيرات التي تطرأ على القوى العاملة ويحدد اتجاهاتها. وسيجمع في مسح القوى العاملة بيانات عن عيّنة من الأفراد الموجودين أو المقيمين بصفة معتادة في الإمارة خلال فترة زمنية محددة في الربع الرابع من نهائية كل سنة (شهر نوفمبر). كذلك سيوفر معدلات البطالة، وتحديد وسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل و الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.كذلك سيوفر المسح بيانات عن القوى العاملة المحتملة والعمالة الناقصة. وبمعرفة أعداد المشتغلين وخصائصهم يمكن معرفة الأنشطة التي تستقطب أكبر الأعداد من المشتغلين، والأنشطة الأقل استقطابا لهم.



العنصر البيان

اسم المسح

مسح القوى العاملة

اسم المؤسسة

مركز الإحصاء - أبوظبي

الموضوع

القوى العاملة

دورية إجراء المسح

سنوي

وحدة العينة

أسرة, فرد

سرية البيانات

المرسوم رقم (28) لعام 2015 بخصوص مركز الإحصاء - أبوظبي

لا تتوافر تقارير

العنصر البيان

أهداف المسح

* التعرف على الخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية للقوى العاملة.

* قياس معدلات المشاركة الاقتصادية.

* تحديد خصائص المتعطلين عن العمل.

 * حساب معدلات البطالة.

* تحديد الوسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل.

* تحديد التغيرات التي طرأت على المتغيرات السابقة الذكر عبر الزمن.

* التعرف على الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.

* التعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي والحالة العملية للمشتغلين.

*التعرف على العمالة الناقصة والمحبطة.

فوائد المسح أو المشروع للمجتمع

مساعدة صناع القرار في وضع سياسات توفر فرص عمل تستوعب الخريجين والعاطلين عن العمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم المهنية.

دعم الاستراتيجية المستقبلية للتعليم لتقليل الفجوة بين أعداد الخريجين ومؤهلاتهم وتخصصاتهم من جانب وحاجة سوق العمل من جانب آخر.

تطوير برامج التدريب التي تتناسب مع العرض والطلب في سوق العمل.

إنتاج معلومات دقيقة عن المهاجرين لإمارة أبوظبي وأقاليمها.

بناء قاعدة قوية للتطوير والرقابة لاستخدامها من قبل الجهات الحكومية وغيرها.

سينتج المشروع أيضاً بعض المؤشرات الجديدة المطلوبة من قبل عدد من الجهات الحكومية التي لا تتوافر من خلال مجموعات البيانات الإدارية.

النتائج الرئيسية

القوى العاملة

إجمالي القوى العاملة

هيكل القوى العاملة

معدلات النشاط

العمالة

إجمالي المشتغلين

خصائص العمالة (وتشمل ساعات العمل)

العمالة حسب المهنة

العمالة حسب النشاط الاقتصادي

العمالة حسب القطاع

معدلات الإعالة

البطالة

إجمالي المتعطلين

خصائص المتعطلين

معدلات البطالة

غير النشيطين اقتصاديا

 إجمالي غير النشيطين

 خصائص غير النشيطين


Alternate Text Alternate Text