تسجيل الدخول
please wait
آخر الأخبار
حصل مركز الإحصاء-أبوظبي على شهادة أيزو 31000:2018 في إدارة المخاطر بعد استكمال كل متطلبات الحصول على هذا المعيار الدولي. ووضعت المنظمة الدولية للمعايير معيار أيزو 31000 كنموذج معتمد عالمياً للمنظمات والشركات وبديل لعدد كبير من المعايير والطرق والنماذج القائمة المتباينة بين الصناعات المختلفة وا...احتفل مركز الإحصاء-أبوظبي بيوم المرأة الإماراتية في فعالية داخلية تحت شعار "طموح وإشراقة للخمسين"، التي شهدت عرض فيديو عن أهمية أدوار الموظفات في المركز، وتصويتاً على الشخصية النسائية الأكثر تأثيراً. وقدمت الزميلة شيخة السويدي ضابط اتصال وإعلام فقرات الاحتفالية، التي بدأت بكلمة لمدير عام المرك...ضمن مبادرات التعاون مع الجهات الحكومية، نظم معهد التدريب الإحصائي التابع لمركز الإحصاء أبوظبي ورشة بعنوان "المكتبة الرقمية" و ذلك بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي من خلال استضافة السيد يوسف محمد العبيديلي- ضابط مكتبة في مكتبة المرفأ. عقدت الورشة بتاريخ 26 اغسطس 2021.تناولت الورشة تعريف ال...عقد مركز الإحصاء أبوظبي "ملتقى القيادة الملهمة"، بحضور سعادة أحمد محمود فكري مدير عام المركز، وسعادة منى السويدي المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء وبحضور المدراء التنفيذيين والخبراء، ومشاركة كل مدراء الإدارات والأقسام بالمركز. واستهدف الملتقى توضيح الفرق بين الإدارة والقيادة في التحول المؤسسي، ودور الق... إحصاء أبوظبي يعقد

المشاريع الإحصائية

مسح القوى العاملة

Alternate Text

يُعدّ مسح القوى العاملة جزءاً من برنامج المسوح المتكامل، الذي يشتمل في بعض السنوات على مسح الأسرة متعدد الأغراض، ويهدف إلى إنتاج بيانات أساسية دقيقة عن إمارة أبوظبي وكل أقاليمها. إضافة لذلك يكشف هذا المسح حجم القوى العاملة وأعداد المشتغلين والمتعطلين بين المواطنين وغير المواطنين، بالإضافة إلى بيانات عن الأفراد خارج القوى العاملة. كما أنه يرصد التغيرات التي تطرأ على القوى العاملة ويحدد اتجاهاتها. وسيجمع في مسح القوى العاملة بيانات عن عيّنة من الأفراد الموجودين أو المقيمين بصفة معتادة في الإمارة خلال فترة زمنية محددة في الربع الرابع من نهائية كل سنة (شهر نوفمبر). كذلك سيوفر معدلات البطالة، وتحديد وسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل و الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.كذلك سيوفر المسح بيانات عن القوى العاملة المحتملة والعمالة الناقصة. وبمعرفة أعداد المشتغلين وخصائصهم يمكن معرفة الأنشطة التي تستقطب أكبر الأعداد من المشتغلين، والأنشطة الأقل استقطابا لهم.



العنصر البيان

اسم المسح

مسح القوى العاملة

اسم المؤسسة

مركز الإحصاء - أبوظبي

الموضوع

القوى العاملة

دورية إجراء المسح

سنوي

وحدة العينة

أسرة, فرد

سرية البيانات

المرسوم رقم (28) لعام 2015 بخصوص مركز الإحصاء - أبوظبي

لا تتوافر تقارير

العنصر البيان

أهداف المسح

* التعرف على الخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية للقوى العاملة.

* قياس معدلات المشاركة الاقتصادية.

* تحديد خصائص المتعطلين عن العمل.

 * حساب معدلات البطالة.

* تحديد الوسائل المستخدمة من قبل المتعطلين في البحث عن عمل.

* تحديد التغيرات التي طرأت على المتغيرات السابقة الذكر عبر الزمن.

* التعرف على الأسباب التي حالت دون بحث بعض الأفراد عن العمل.

* التعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي والحالة العملية للمشتغلين.

*التعرف على العمالة الناقصة والمحبطة.

فوائد المسح أو المشروع للمجتمع

مساعدة صناع القرار في وضع سياسات توفر فرص عمل تستوعب الخريجين والعاطلين عن العمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وتخصصاتهم المهنية.

دعم الاستراتيجية المستقبلية للتعليم لتقليل الفجوة بين أعداد الخريجين ومؤهلاتهم وتخصصاتهم من جانب وحاجة سوق العمل من جانب آخر.

تطوير برامج التدريب التي تتناسب مع العرض والطلب في سوق العمل.

إنتاج معلومات دقيقة عن المهاجرين لإمارة أبوظبي وأقاليمها.

بناء قاعدة قوية للتطوير والرقابة لاستخدامها من قبل الجهات الحكومية وغيرها.

سينتج المشروع أيضاً بعض المؤشرات الجديدة المطلوبة من قبل عدد من الجهات الحكومية التي لا تتوافر من خلال مجموعات البيانات الإدارية.

النتائج الرئيسية

القوى العاملة

إجمالي القوى العاملة

هيكل القوى العاملة

معدلات النشاط

العمالة

إجمالي المشتغلين

خصائص العمالة (وتشمل ساعات العمل)

العمالة حسب المهنة

العمالة حسب النشاط الاقتصادي

العمالة حسب القطاع

معدلات الإعالة

البطالة

إجمالي المتعطلين

خصائص المتعطلين

معدلات البطالة

غير النشيطين اقتصاديا

 إجمالي غير النشيطين

 خصائص غير النشيطين


Alternate Text Alternate Text