تسجيل الدخول
please wait
آخر الأخبار
أطلقت حكومة أبوظبي مبادرة «الشهر الرقمي» التي تعكس الرؤية الطموحة للقيادة الحكيمة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع والارتقاء بمنظومة العمل الحكومي.وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المبذولة من مختلف الجهات الحكومية بالإمارة لتعزيز استفادة المتعاملين من الخدمات والحلول الرقمية المبتكرة، حي...وقع مركز الإحصاء أبوظبي مذكرة تفاهم مع مكتب الإحصاء الفنلندي، بهدف تعزيز أطر التعاون والشراكة الاستراتيجية في مجال الإحصاء، وتبادل الخبرات الإدارية والفنية المتعلقة بإنتاج الإحصاءات الرسمية وفقاً للقوانين واللوائح في البلدين. وجاء توقيع المذكرة على هامش اجتماعات الدورة الـ 51 للجنة الإحصا...معهد التدريب الإحصائي التابع لمركز الإحصاء أبوظبي وبالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، يقدم دورة تدريبية بعنوان: "ميزان الطاقة" قدّمها المدرب خميس رداد، والتي عقدت في الفترة من 1 إلى 4 مارس 2020 في مقر المركز. حيث تهدف الدورة  إلى تعريف المشاركين بمكونات إحصاءات الطا...حرصا ً على توطيد التعاون بين الجهات الحكومية سعياً الى التطوير والتحسين ، قام مركز الإحصاء – أبوظبي باستقبال فريق من وزارة الدفاع يوم الإثنين الموافق 2 مارس 2020، حيث قامت إدارة التميز المؤسسي بتنسيق زيارة المقارنة المعيارية بطلب من مديرية استشراف المستقبل في وزارة الدفاع لزيارة مركز الإحصاء-أبوظبي...نظمت دائرة الإسناد الحكومي فعالية بعنوان: «الملتقى الأول للإسناد الحكومي»، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020. بهدف استعراض آليات تطوير منظومة الموارد البشرية لإمارة أبوظبي، ومناقشة واستعراض اللوائح التنفيذية الداعمة للقوانين وآلية تحقيق النضج المؤسسي في إجراءات وممارسات الموارد البش...

المركز الاعلامي

آخر الأخبار والأحداث

أخر الأخبار

news image

تاريخ الإصدار: 23 مارس 2020

إحصاء أبوظبي جزء من مسيرة التحول الرقمي

أطلقت حكومة أبوظبي مبادرة «الشهر الرقمي» التي تعكس الرؤية الطموحة للقيادة الحكيمة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع والارتقاء بمنظومة العمل الحكومي.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المبذولة من مختلف الجهات الحكومية بالإمارة لتعزيز استفادة المتعاملين من الخدمات والحلول الرقمية المبتكرة، حيث تقدم الجهات الحكومية أكثر من 1000 خدمة حكومية موزعة عبر القنوات الرقمية المختلفة، والتي تعكس أكثر من 8 ملايين معاملة تم إنجازها رقمياً خلال العام الماضي. وتشكل مسيرة التحول الرقمي قيمة مضافة على مختلف الصعد، حيث وفّرت أكثر من 300 ألف يوم عمل على موظفي الحكومة، بالإضافة إلى أكثر من 16 مليون زيارة على المتعاملين.

وتعليقاً على ذلك، قال علي الكتبي، رئيس دائرة الإسناد الحكومي – أبوظبي: يعتبر «الشهر الرقمي» استكمالاً للجهود التي بذلتها الجهات الحكومية في أبوظبي خلال الأعوام السابقة ضمن مساعيها الرامية إلى تعزيز المستقبل الرقمي في الإمارة. وأوضح أن هذه المبادرة تُعتبر فرصة مثالية لتسليط الضوء على مدى التحول الرقمي الذي وصلت إليه الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي ومستوى جهوزيتها لمواكبة المتطلبات المستقبلية.

وأضاف : سيشهد عام 2020 الانتهاء من العديد من المبادرات الرقمية، والتي سيتم إطلاقها وتنفيذها تحت مظلة «الشهر الرقمي» وسيتم من خلالها استكشاف مفهوم جديد لتقديم الخدمات الحكومية، والانتقال بتجربة المتعاملين المستقبلية لتعزيز جودة الحياة، وذلك عبر توظيف التقنيات الحديثة والمتصلة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكتشين.

وأكد أن جميع الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي وحّدت جهودها على مدار الأشهر الماضية لابتكار طرق جديدة ترتقي بتجارب المتعاملين الرقمية، وتعزز قدرتهم على الوصول إلى الخدمات الحكومية من دون عناء وبأقل جهد ممكن. مشيراً إلى أن مبادرة «الشهر الرقمي» تشكّل دعوة للجميع للمساهمة في جعل أبوظبي مكاناً أفضل للعيش والاستثمار ومزاولة الأعمال.

ولفت رئيس الدائرة إلى أن الهدف الرئيسي لحكومة أبوظبي من خلال ابتكار حلول ومنصات رقمية متقدمة تتيح للسكان إنجاز تعاملاتهم وخدماتهم رقمياً، يتمثل في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والارتقاء بمستوى كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة لجميع المواطنين والمقيمين.

وبدوره شارك مركز الإحصاء – أبوظبي بإبراز مسيرة التحول الرقمي واستعراض خدماته الرقمية التي تخدم القطاع الحكومي بالإضافة لاستعراض مبادرات الذكاء الاصطناعي والتي تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات على المجال المجتمعي وقطاع الأعمال كما تم التطرق إلى إبراز أهمية بوابة إسعاد المتعاملين التي تم إطلاقها في عام 2017 والتي تهدف إلى تبسيط عملية التواصل ومراقبة احتياجات شركائنا الاستراتيجيين من أجل تزويدهم بالبيانات الإحصائية الخاصة عبر شبكة آمنة.

اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 09 مارس 2020

تعزيز الشراكات الدولية خلال الاجتماع 51 للجنة الدولية للإحصاء في الأمم المتحدة

وقع مركز الإحصاء أبوظبي مذكرة تفاهم مع مكتب الإحصاء الفنلندي، بهدف تعزيز أطر التعاون والشراكة الاستراتيجية في مجال الإحصاء، وتبادل الخبرات الإدارية والفنية المتعلقة بإنتاج الإحصاءات الرسمية وفقاً للقوانين واللوائح في البلدين. وجاء توقيع المذكرة على هامش اجتماعات الدورة الـ 51 للجنة الإحصائية الدولية التابعة للأمم المتحدة التي انطلقت فعالياتها في الثالث من مارس 2020 والتي استمرت على مدى أربعة أيام في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وجرت مراسم توقيع المذكرة بحضور كل من سعادة عبدالله لوتاه – مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء والسيد عبدالله أحمد السويدي – مدير عام مركز الإحصاء أبوظبي و السيدة يوهانا لايهو نائب المدير العام وممثلة عن مكتب الإحصاء الكندي، إضافة إلى عدد من مديري ومسؤولي الجانبين وذوي الاختصاص.

وتعليقاً على توقيع المذكرة؛ ثمن السيد عبدالله السويدي أهمية توقيع المذكرة مع مكتب الإحصاء الفنلندي، مؤكداً حرص مركز الإحصاء أبوظبي على إقامة شراكات استراتيجية فعالة ومستدامة مع مختلف المؤسسات البحثية العالمية في مجال الإحصاء، ومد جسور التعاون الفني والتقني، وتوطيد عملية التنسيق المشترك للمعلومات والبيانات، وآليات التحليل الإحصائي للبيانات الاقتصادية والسكانية والبيئية.

وتشمل مجالات الشراكة المتفق عليها بين الطرفين وفق المذكرة، التعاون في مجال الابتكار في العمل الإحصائي وتطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في المجالات الإحصائية، وإعداد برامج متخصصة مع مكتب الإحصاء الفنلندي لبناء قدرات الإحصائيين المواطنين، إلى جانب تبادل الخبراء الإحصائيين بين الطرفين في مجالات فنية مُحددة.

ومن جانب آخر تم التنسيق لاجتماع ثنائي مع مركز الإحصاء الكندي لمناقشة سبل التعاون المستقبلية والاطلاع على أفضل الممارسات الإحصائية وتفعيل التعاون الدولي بين الطرفين من أجل عمل برامج تخصصية لتطوير القدرات والكوادر الإحصائية المواطنة.

تجدر الإشارة أن مركز الإحصاء أبوظبي شارك ضمن اجتماعات الدورة الـ 51 للجنة الإحصائية الدولية التابعة للأمم المتحدة ضمن وفد دولة الإمارات التي ترأسه الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء. وناقشت الدورة الحالية العديد من القضايا المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والجغرافية والسكانية، ومن أهمها البيانات والمؤشرات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة لما بعد عام 2030، والبيانات المفتوحة، واستخدام البيانات الضخمة لأغراض الإحصاءات الرسمية، وإدارة وتحديث النظم الاحصائية والمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية، والترتيبات العالمية للاحتفاء باليوم العالمي للإحصاء.


اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 05 مارس 2020

الورشة التدريبية التخصصية "ميزان الطاقة"

معهد التدريب الإحصائي التابع لمركز الإحصاء أبوظبي وبالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، يقدم دورة تدريبية بعنوان: "ميزان الطاقة" قدّمها المدرب خميس رداد، والتي عقدت في الفترة من 1 إلى 4 مارس 2020 في مقر المركز. حيث تهدف الدورة  إلى تعريف المشاركين بمكونات إحصاءات الطاقة و المبادئ الأساسية لإعداد ميزان الطاقة وحساب المؤشرات الضرورية في مجال الطاقة. وذلك بحضور عدد من موظفي المركز والجهات الحكومية لتعزيز سبل التعاون وتبادل المعرفة.

اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 02 مارس 2020

زيارة وفد وزارة الدفاع إلى المركز

حرصا ً على توطيد التعاون بين الجهات الحكومية سعياً الى التطوير والتحسين ، قام مركز الإحصاء – أبوظبي باستقبال فريق من وزارة الدفاع يوم الإثنين الموافق 2 مارس 2020، حيث قامت إدارة التميز المؤسسي بتنسيق زيارة المقارنة المعيارية بطلب من مديرية استشراف المستقبل في وزارة الدفاع لزيارة مركز الإحصاء-أبوظبي، وذلك للتعرف على أفضل الممارسات في مركز الإحصاء في مجال إدارة الاستراتيجية ، التحول الرقمي والخدمات الإحصائية شاملاً برامج التدريبات التي يقدمها معهد التدريب الاحصائي ، والتعرف على الإحصاءات التي تقدمها كل من إدارة الإحصاء الاقتصادية ،الإحصاءات الزراعية و الإحصاءات السكانية.

اقرأ المزيد
Alternate Text
تاريخ الإصدار: 02 مارس 2020

الملتقى الأول "لدائرة الإسناد الحكومي"

نظمت دائرة الإسناد الحكومي فعالية بعنوان: «الملتقى الأول للإسناد الحكومي»، وذلك يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020. بهدف استعراض آليات تطوير منظومة الموارد البشرية لإمارة أبوظبي، ومناقشة واستعراض اللوائح التنفيذية الداعمة للقوانين وآلية تحقيق النضج المؤسسي في إجراءات وممارسات الموارد البشرية، ومعايير تصميم الهياكل التنظيمية ونظام إدارة بيانات الموارد البشرية والدليل الإرشادي للتخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة.

وشارك في الملتقى مديرو الجهات الحكومية التابعة لدائرة الإسناد الحكومي والمديرون التنفيذيون لقطاعات الخدمات المساندة، ومديرو إدارات الموارد البشرية والمشتريات وتقنية المعلومات لدى الجهات.

وقد أكد عبدالله أحمد السويدي، مدير عام مركز الإحصاء – أبوظبي بالإنابة، أهمية جمع مراكز وهيئات دعم وإسناد حكومة أبوظبي تحت مظلة واحدة، ودوره في تعزيز أطر العمل بروح الفريق الواحد وتنسيق المخرجات بما يتناسب مع متطلبات جميع الدوائر المحلية الحكومية.

وقال " يعتبر الملتقى الأول للإسناد الحكومي منصة رائدة للتواصل والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية وغيرها من المؤسسات ذات الصلة، لتوطيد أواصر التعاون المثمر والتنسيق المشترك لتحقيق تطلعات وتوجهات القيادة الرشيدة في تطوير وبناء القدرات والكفاءات البشرية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الإمارة. ويلتزم مركز الإحصاء –أبوظبي بالعمل مع كافة الجهات التابعة لإمارة أبوظبي وشركائه الاستراتيجيين لإنتاج بيانات و تحليلات إحصائية ديناميكية موثوقة ودقيقة لدعم عملية اتخاذ القرار على كافة المستويات".


اقرأ المزيد
حمل المزيد

​​​​​​​​​​​

Alternate Text Alternate Text